أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

شرح كامل وحصري لبرنامج مسرع التحميل IDM

 شرح كامل وحصري لبرنامج مسرع التحميل IDM

برنامج Internet Download Manager والمعروف بأسم IDM هو افضل برنامج لتسريع تحميل جميع أنواع الملفات بمختلف أنواعها ( صوت ، فيديو ، مستندات ... الخ ) مع خاصية ترتيب ملفات التحميل في قوائم انتظار متعددة ، مع إمكانية إيقاف التحميل مؤقتاً واستئنافها .

مسرع التحميل IDM

تحميل وتثبيت Internet Download Manager

يمكن تحميل برنامج انترنت داونلود مانجر عبر موقعنا AProDown بأخر إصدار او عن طريق الموقع الرسمي للبرنامج ، بعد تحميل البرنامج قم بفتحة لكي تبدأ اول مراحل تثبيت البرنامج ، مع مراعاة اغلاق كافة المتصفحات لكي يتم تثبيت البرنامج بشكل صحيح وبدون أي أخطاء ، قم بالموافقة على شروط الاستخدام ، كما يمكنك تغيير مسار تثبيت البرنامج الى موقع في جهازك او الإبقاء على مسار التثبيت الافتراضي للبرنامج ، وبعد ذلك قم بالانتظار حتى تكتمل عملية تثبيت البرنامج ، حيث يقوم بعمل تكامل تلقائي للمتصفحات المثبتة بالجهاز ، وبهذا يكون البرنامج جاهزاً للاستخدام .

شرح واجهة البرنامج

لفتح البرنامج نقوم بالضغط على ايقونة البرنامج على سطح المكتب او بالضغط على رمز البرنامج بجانب الساعة في شريط المهام ، وللبرنامج واجهة بسيطة وليس فيها أي تعقيدات ، حيث تحتوي على ثلاثة اقسام رئيسية وذلك لتسهيل استخدام البرنامج ، والاقسام كالتالي :

  • شريط الأدوات : حيث يحتوي على مجموعة من الأدوات متعددة الوظائف مثل التحكم بالتنزيلات ( الحالية والسابقة وإيقاف التحميل واستئناف التحميل ... الخ ) وأيضا جدولة التنزيلات وأداة الإمساك والكثير من الأدوات الأخرى سنتعرف عليها لاحقاُ .
  • قائمة التحميلات : وتعتبر القائمة الرئيسية في البرنامج وتحتوي على جميع العناوين الخاصة بالتحميلات الحالية ، وتستطيع عبرها إدارة كافة العمليات ، حيث تظهر كافة التفاصيل لأي ملف قمت بتحميلة مقل ( الحجم والوقت المقدر لانتهاء التحميل .. الخ ) .
  • فئات التحميلات : وهي عبارة عن مجموعة من الفئات التي تعمل على تسهيل استعراض كافة الملفات في قائمة التحميلات ، حيث يتم فرز كافة عمليات التحميل حسب الحالة الحالية ، حيث هناك عدة فئات منها الرئيسية والفرعية وفئات الملفات المكتملة والناقصة ،وايضاً أداة الإمساك والملفات المنتظرة .

والبرنامج يعمل بالخلفية دائما ، ولاتحتاج الى تشغيل البرنامج في كل مرة يتم تنزل أي ملف .




صيغ الملفات التي بالإمكان تحميلها

عند البدء بأي عملية تحميل عن طريق برنامج Internet Download Manager  سيتم تنزيلها بشكل تلقائي ، وذلك لوجود عدة صيغ او امتدادات للكثير من الملفات المعروفة مثل الملفات والمستندات والملفات الصوتية وملفات الفيديو ، وهنا سنذكر بعض الصيغ المعروفة والتي يدعمها البرنامج بشكل افتراضي وهي :

الملفات : ZIP , RAR , ISO , EXE , 7Z  وغيرها من الملفات.

المستندات : DOC , PDF , PPT , XLX ,  وغيرها من المستندات .

الصوتيات : MP3 , M4A , AAC , OGG وغيرها من الصوتيات .

الفيديو : MP4 , MKV , AVI  غيرها من ملفات الفيديو .

برنامج Internet Download Manager  يدعم مجموعة من صيغ الملفات بشكل افتراضي ، كما يمكن إضافة الكثير من الصيغ الأخرى الى البرنامج لكي يتم تحميلها عن طريق برنامج IDM بشكل تلقائي ، ولإضافة صيغ جديدة اذهب الى إعدادات البرنامج ومن تبويب أنواع الملفات يتم إضافة الامتدادات التي تريدها حيث يتم الفصل بين الامتدادات بفراغ فقط .

معلومات وتفاصيل ملفات التحميل

عندما نقوم بتحميل احد الملفات عن طريق برنامج Internet Download Manager ستظهر واجهة تحتوي على معلومات الملف المراد تحميلة ، ومنها رابط الملف المباشر وحجم الملف ومسار حفظ الملف ، حيث تستطيع تغير مساره الافتراضي الى أي مسار اخر تريده وأيضا تغيير اسم الملف وإضافة وصف للملف لتمييزه عند استعراض الملفات في البرنامج ، وتستطيع تحميل الملف مباشرة بالضغط على كلمة تحميل او الضغط على التحميل لاحقا لإضافته لقائمة الانتظار وتحميلة في وقت لاحق ، او الغاء التحميل .

واجهة التحميل

عند البدء بتحميل أي ملف تظهر واجهة خاصة بالتحميل وذلك لعرض مجموعة من الأشياء المهمة ، حيث تحتوي هذه الواجهة على عدة تبويبات ، مع مربع خاص بالتفاصيل اسفل الواجهة لعرض حالة استقبال البيانات لكل أجزاء الملف ، حيث يعمل البرنامج على تقسيم الملف الى 32 جزء وهذا اقصى حد للبرنامج مما يساعد في عملية تحميل الملفات بشكل اسرع ، وبالنسبة للتبيويبات في واجهة التحميل تنقسم الى 3 اقسام ، وهي :

  • حالة التحميل : وهو التبيويب الرئيسي في واجهة التحميل ، حيث يقوم بعرض الرابط المباشر للملف مع حجم الملف والمدة المتبقية للتحميل ومعدل النقل وحالة التحميل ، مع عرض إمكانية استئناف الملف التحميل وذلك لمعرفة هل بإمكانك إيقاف التحميل مؤقتا واستئنافه ام لا ، وفي حالة تم إيقاف تحميل الملف مؤقتاً وهو لايدعم الاستكمال سيتم تحميل الملف من بدايته عند استئناف التحميل .
  • محدد السرعة : وهنا تستطيع تحديد سرعة معينة وذلك لتبطئ عملية التحميل وعدم استهلاك كامل السرعة ، وذلك عند الرغبة باستخدام الانترنت لأكثر من غرض في نفس الوقت مثل الدخول للبريد الالكتروني او المشاهدة عن طريق اليوتيوب او عندما تريد مشاركة الانترنت مع الاخرين حتى لا تؤثر عملية التحميل على استخدامهم للإنترنت .
  • الخيارات عند اكتمال التحديث : وهنا مجموعة من أوامر التحكم تستطيع تفعيلها ويتم تطبيقها بعد الانتهاء من عملية التحميل ، حيث من خلالها تستطيع إيقاف اشعار اكتمال التحميل او الخروج من البرنامج او إيقاف الكمبيوتر بشكل كامل او الدخل الى وضع السكون او الاسبات مع انهاء كافة العمليات ، ولا تستطيع من تفعيل هذه الخيارات الا عند إيقاف اشعار اكتمال التحميل .

إدارة قوائم التحميلات

في هذه القائمة يتم عرض جميع الملفات التي قمت بتحميلها او قيد التحميل ، وهي عبارة عن جدول تحتوي على عدة أعمدة مثل أسم الملف والحجم الإجمالي وحالة التحميل وأيضا الوقت المتبقي لانتهاء التحميل ومعدل النقل وتاريخ اخر محاولة للتحميل و الوصف الذي قمت بكتابته في واجهة التحميل ، ويتم فرز الملفات على حسب تاريخ الإضافة بشكل افتراضي حيث تستطيع تغيير الترتيب على حسب حجم الملف او الاسم او الحالة .

فئات التحميلات المختلفة

في يسار واجهة البرنامج الرئيسية يوجد قسم خاص لفئات ملفات التحميل ، وتنقسم الى خمس فئات رئيسية تعمل على تصفية عرض الملفات التي في قائمة التحميل حسب عدة فئات وهي :

  • كل التحميلات
  • التحميلات الناقصة
  • التحميلات المكتملة
  • مشاريع أداة الإمساك
  • الملفات المنتظرة

وهذه الفئات الرئيسية تحتوي على فئات فرعية ، وتساعد هذه الفئات الفرعية على تصفية او فرز أنواع الملفات في قائمة التحميل سواء التي تم تحميلها او الغير متكملة فما عليك الا ان تضغط على نوع الملف فتظهر الملفات ، ويمكنك ان تعمل على إضافة فئة فرعية جديدة لواحدة من الفئات الرئيسية ( كل التحميلات – الناقصة – المكتملة ) .

أداة إمساك المواقع

وهي من الأدوات المهمة جدا في برنامج Internet Download Manager  ويجهلها كثير من المستخدمين حيث تعمل على تحميل عدد كبير من الملفات بشكل تلقائي ، فعمل هذه الأداة هو تحليل عميق للموقع للبحث عن الملفات المراد تحميلها ، وبعد ذلك تحميل الملفات المطلوبة فقط .

تستطيع الوصول الى أداة الإمساك من شريط البرنامج الرئيسي في الواجهة الرئيسية ، فما عليك الا ان تقوم بوضع رابط الموقع في هذه الأداة وتعمل على الدخول الى العناوين الفرعية بعدة مستويات يقوم باختيارها المستخدم ، وللتوضيح اكثر تابع خطوات الشرح :

  • الخطوة الاولي : نقوم بوضع مشروع للعمل وذلك بوضع اسم المشروع وذلك بالضغط على أداة الإمساك في الشريط الرئيسي للبرنامج ونكتب اسم المشروع الخاص بك ، وبعد ذلك قم بلصق عنوان الموقع المراد التحميل منه ومن ثم قم بتحديد قالب المشروع والذي تحدد عبره نوع الملفات التي تريد ان تحملها من الموقع سواء كانت الملفات عبارة عن صور او برامج او فيديو او صوت مع إمكانية تحميل كافة الموقع .
  • الخطوة الثانية : نقوم بتحديد مكان حفظ الملفات حيث تتوفر عدة خيارات لحفظ الملفات التي سنقوم بتحميلها من الموقع ، وتستطيع تحميل كل ملف الى مجلدات مختلفة تقسم على حسب الفئة من الفئات الرئيسية او تحميل جميع الملفات الى مجلد واحد بدون فرز أنواع الملفات .
  • الخطوة الثالثة : اختيار مستوى الاكتشاف للموقع وتقوم أداة الإمساك باستكشاف الموقع والمعروف ان الموقع يحتوي على صفحات فرعية وأقسام متنوعة ، حيث ان كل رابط يقوم بنقلك الى صفحة أخرى ولهذا يجب عليك تحديد عدد معين من مستويات الاستكشاف لرابط الموقع المراد التحميل منه ، وتستطيع استكشاف الموقع بالكامل مع البحث في جميع الصفحات عن الملفات التي تريدها مع تحديد المستويات ضمن قاعدة الموقع وذلك لتحديد عدد مرات الانتقال للصفحات الفرعية ، فمثلا اذا قمت باختيار 0 فانة سيقوم بتحميل من الصفحة الأولى فقط بون الانتقال الى أي صفحات أخرى ، وتستطيع تجاهل النوافذ المنبثقة عند استكشاف أي موقع .
  • الخطوة الرابعة : يتم تحديد أنواع الملفات المراد تحميلها من الموقع حيث تظهر أنواع الملفات مقسمة حسب نوع الملف مثل الصور والفيديو والصوت والمستندات . الخ ، وتظهر امتدادات الملفات بجانب كل نوع من هذه الملفات ، كما يمكنك إضافة أي امتداد وذلك بالضغط على زر إضافة مرشح ومن ثم تحرير قائمة الامتدادات عبر كتابة الامتداد مسبوقا بعلامة (*) مثل *.jpg وبذلك تستطيع تحميل الملفات المتطابقة دفعة واحدة وبذلك يتم تحميل كل الملفات مباشرة ، وتستطيع البحث عن أي ملف في هذا الموقع او إخفاء الملفات المتكررة الموجودة داخل الموقع مع إمكانية عمل فلترة لتحديد الحجم سواء اقل او اكثر .
  • الخطوة الخامسة : وهنا يأتي دور تحليل الموقع وتحميل الملفات وهي اخر خطوة ولهذا سيكون عليك الانتظار حتى تقوم أداة الإمساك باستكمال عملية استكشاف الموقع وذلك بالإعدادات التي اخترناها سابقاً ، وستظهر نافذة صغيرة في معلومات حول عملية الاستكشاف للموقع الحالي ، وستعرض أداة الإمساك كل الملفات المتواجدة في الموقع بكافة أنواعها ، وهنا سيتم استكشاف الملفات واحداً بعد الاخر للمطابقة بامتداد الملفات التي تم اختيارها لتنزيلها من الموقع ، وهذه العملية سوف تأخذ بعض الوقت حتى يتم الانتهاء من الاستكشاف سيتم عرض جميع الملفات المطابقة لأنواع الملفات التي قمنا بتحديدها ، وتستطيع تحديد جميع الملفات او بعضها للبدء في تحميلها ويمكنك إضافة الملفات لقائمة الانتظار لتحميلها لاحقا ، كما يمكنك عمل جدولة لمشروع الإمساك والبدء فيه في وقت محدد .


قوائم الانتظار وجدولة التحميلات

وظائف قوائم الانتظار والتعرف عليها

وهذه القائمة او الفئة من الفئات الرئيسية في قائمة فئات برنامج Internet Download Manager ، حيث تستطيع استخدامها في حالة رغبت بتأجيل بعض التحميلات لوقت لاحق ، ومن تستطيع تحديد الوقت للبدء في عملية تحميل هذه الروابط بشكل جماعي او كل رابط على حده ، وتحتوي فئة الملفات المنتظرة على فئتين فرعيتين وهما ( المنتظرة الرئيسية – ومزامنة المنتظرة ) ويمكن انشاء المزيد من الفئات الفرعية او قوائم الانتظار لترتيب عملية التحميل.

إضافة ملفات التحميل لقائمة الانتظار

هناك طريقتين لإضافة ملفات التحميل الى قوائم الملفات المنظرة وهي :

  • الطريقة الأولى : من قائمة التحميلات الرئيسية لبرنامج انترنت داونلود مانجر نختار الملف الموجد مسبقا في قائمة التحميلات ونضغط بالزر الأيمن فوق هذا الملف ونختار إضافة الى المنتظرة ثم نحدد القائمة التي تريد إضافة الملف اليها .

  • الطريقة الثانية : وهي عن طريق الإضافة من تحميل جديد وذلك بإضافة الملف المراد تحميله من نافذة معلومات التحميل فبدلا من الضغط على زر التحميل الان نقوم بالضغط على التحميل لاحقا ثم نقوم باختيار قائمة الانتظار التي تريد إضافة الملف اليها .

قوائم الانتظار وكيفية تشغيلها

عندما يتم إضافة اللفات الى قوائم الانتظار يمكنك تحرير محتويات القائمة قبل البدء بعملية التحميل ، نقوم بالضغط بالزر الأيمن على قائمة الانتظار ونختار تحرير المنتظرة ، وفي نافذة التحرير نختار عدد الملفات التي يقوم برنامج IDM بتحميلها بنفس الوقت ، وأيضا تستطيع حذف أي ملف من القائمة او إعادة ترتيب هذه القائمة .

وعند الضغط بالزر الأيمن على قائمة الانتظار يمكنك البدء بتحميل الملفات ( البدء الان او إيقاف التنزيلات مؤقتاً) ، كما يمكنك حذف قائمة الانتظار نهائياً ولكن لن يتم حذف أي الملفات الموجودة في قائمة البرنامج ، بل تبقى في قائمة التحميلات الرئيسية .

جدولة التحميلات لقائمة الانتظار

وفي هذا المكان تستطيع الاستفادة من هذه الخاصية الرائعة ( جدولة التحميلات لقائمة الانتظار ) حيث تستطيع من خلالها تحديد قائمة الانتظار وتحميلها في وقت محدد تقوم بتعيينه وهكذا تستطيع تحميل الملفات عندم عدم استخدام الكمبيوتر او ان تكون خارج المنزل او العمل ، كما يمكنك بعمل ضبط لعملية الجدولة بعدة أساليب لكي تتناسب مع كافة الاستخدامات .

كما تستطيع للوصل لهذه الأداة الرائعة من شريط الأدوات في الأعلى ومن نافذة الجدولة تستطيع اختيار قائمة الانتظار ، ثم قم بتحديد خيارات الجدولة التي تريدها مثل ( بدء التحميل ) عند تشغيل برنامج IDM بعد تشغيل الجهاز او في وقت محدد تقوم بتعيينه ، وأيضا تحديد التحميل اليومي او الأسبوعي .

وأيضا من ضمن خيارات الجدولة إيقاف التحميل بشكل تلقائي عند تحديد ساعة معينة مع تحديد عدد المحاولات لكل ملف في حالة فشل التحميل ، وتستطيع فتح ملف محدد بعد انتهاء التحميل ، أو يمكنك إيقاف تشغيل الكمبيوتر او وضعه على السكون أو الاسبات او إنهاء العمليات قبل القيام بذلك .



ترتيب مجلد التنزيل

ومن مميزات برنامج انترنت داونلود مانجر انه يرتب الملفات التي تم تنزيلها بواسطته وذلك بتحميل كل الملفات الى مجلد التنزيلات داخل مجلد المستخدم الرئيسي في سطح المكتب ، حيث ستكون كل الملفات التي قمت بتحميلها في هذا المجلد .

ويوجد داخل مجلد التنزيلات 5 مجلدات وهي تمثل أنواع ملفات رئيسية يتم تنزيل الملفات فيها بحسب نوعها وهي ( الملفات المضغوطة – المستندات – الموسيقى – البرامج – الفيديو ) وهناك أنواع من الملفات التي لا تندرج تحت أي نوع من هذه الأنواع فيتم تحميلها بشكل تلقائي و افتراضي الى مجلد التنزيلات مباشرة .

كما يمكن تغيير مكان مجلد التنزيلات الافتراضي الى أي مكان آخر وذلك من إعدادات برنامج انترنت داونلود مانجر والذهاب الى تبويب حفظ لتغيير أماكن المجلدات لكل فئة من فئات أنواع الملفات .

خيارات متعددة لبرنامج Internet Download Manager

يعمل برنامج IDM بأفضل شكل ممكن وذلك من حيث دعمه للكثير من أنواع الملفات المختلفة ويقوم بفرز الملفات التي تم تحميلها بحسب نوع الملف ، حيث يقوم بمضاعفة سرعة التحميل الى 5 أضعاف ، وغيرها من الوظائف المتعددة ، كما يوفر الكثير من الخيارات التي يمكن التحكم فيها من الاعدادات لكي تتناسب مع استخدامات المستخدمين .

وفي شريط أدوات برنامج Internet Download Manager يوجد زر الاعدادات وعند الضغط عليه ستنفتح نافذة الاعدادات والتي تحتوي على الكثير من التبويبات ، ويضم كل تبويب عدة خيارات يمكن تغييرها على حسب الحاجة ، وهذه التبيويبات ( عام ، أنواع الملفات ، حفظ ، التحميلات ، الاتصال ، ملقم وكيل / Socks ، تسجيل دخول المواقع ، الاتصال الهاتفي ، الأصوات ) .

الخيارات الإضافية لبرنامج IDM

هناك خيارات إضافية لبرنامج انترنت داونلود مانجر بعضها خاص بالتحميل والبعض الاخر خاص بتغيير واجهة البرنامج ومنها ( التحميل المتعدد الروابط ، منطقة الاسقاط ، تغيير شكل شريط الأدوات ، استيراد وتصدير روابط التحميل ) .

ملاحظة : لاتوجد نسخة من برنامج انترنت داونلود مانجر لنظامي Android و IOS

مميزات وعيوب برنامج Internet Download Manager

  1. التكامل التلقائي مع المتصفحات .
  2. مضاعفة سرعة التحميل .
  3. استئناف التحميل من المواقع التي تدعم عملية الاستئناف .
  4. تحميل موقع بالكامل او جزء منه .
  5. عيوب برنامج IDM
  6. البرنامج غير مجاني ويحتاج الى شراء التفعيل
  7. لايدعم تحميل ملفات التورنت 

يمكن تحميل برنامج Internet Download Manager من مدونة AProDown 
وذلك بالضغط على زر التحميل في الأسفل .

الوسوم : IDM ، Internet Download Manager ، انترنت داونلود مانجر ، برنامج تحميل ، مسرع التحميل ، تحميل من اليوتيوب ، تحميل البرامج ، تحميل فيديو. 

معلومات إضافية

الإصدار: IDM 6.42 Build 12
الترخيص : غير مجاني 
حجم الملف : 11MB تقريباً
متطلبات التشغيل : ويندوز 7 ومافوق

روابط التحميل



تعليقات