أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

حصري .. شرح كامل لبرنامج Acronis True Image 2021 مع التحميل

 
شرح كامل لبرنامج Acronis True Image 2021 مع التحميل


برنامج Acronis True Image 2021 من أهم البرامج وافضلها حيث يتربع على عرش البرامج التي تقوم بنفس عمل البرنامج ، وهو عمل نسخة احتياطية من النظام بشكل كامل وذلك لاسترجاعها عند انهيار النظام بالكامل ، فهي توفر عليك وقت تحميل النظام مرة أخرى مع تحميل تعاريف الجهاز والبرامج المهمة مثل البرامج الهندسية التي تأخذ وقت طويل في تنصيبها في الكمبيوتر .

عمل نسخة احتياطية (Backup).

استرجاع النسخة الاحتياطية (Recovery)

اهم الأدوات في برنامج Acronis True Image 2021

عمل نسخة احتياطية (Backup)

عن طريق هذا الخيار تستطيع عمل نسخة احتياطية للقرص الذي يحتوي على نظام التشغيل وهو القرص C وحفظها في أي قرص اخر سواء في نفس الكمبيوتر او في السحابة ( وذلك يتطلب سرعة انترنت عالية ) او في قرص خارجي وسوف نقوم شرح الطريقة الصحيحة لعمل نسخة احتياطية ( سوف يتم شرح طريقة اخرى لعمل Backup عن طريق اسطوانة الاقلاع الخاصة وسيتم شرحها في قسم ادوات البرنامج ).

1- نقوم بفتح برنامج Acronis True Image 2021 وسوف تظهر لنا الشاشة الرئيسية لبرنامج  Acronis True Image 2021 ومنها نقوم باختيار Backup .

شرح  Acronis true image

2- تظهر لنا نافذة فيها ايقونة الكمبيوتر مع اسم الكمبيوتر نقوم بالضغط عليه .

شرح  Acronis true image

3- تظهر لنا عدة خيارات نختار منها الخيار الثاني وهو Disks and Partitions .

شرح  Acronis true image

4- تظهر لنا نافذة فيها القرص او الأقراص الصلبة الخاص بالكمبيوتر نختار قرص النظام ( القرص C) بعمل إشارة (صح) في المربع الخاص بالقرص من ثم نضغط على كلمة Ok اسفل يمين البرنامج وبعدها سوف تنتقل الى شاشة البداية وذلك لاختيار مسار حفظ النسخة .

شرح  Acronis true image

5- نقوم بالضغط على المربع الذي فيه كلمة Select Destination .

شرح  Acronis true image

6- تظهر نافذة أخرى تحتوي على مسار الحفظ حيث يتوفر 3 خيارات للحفظ ، الخيار الاول عن طريق Acronis Cloud  ، وهي السحابة الخاصة بالبرنامج وعند الحفظ بهذه الطريقة لابد من ان يكون لديك حساب خاص بالبرنامج ، و ان يكون لديك سرعة انترنت عالية لكي يتم رفع النسخة للسحابة ، الخيار الثاني عن طريق قرص خارجي مثل ( فلاش دسك ، هارد دسك خارجي ) يتم توصيلة عن طريق منفذ USB ، الخيار الثالث عن طريق حفظ النسخة الاحتياطية في القرص الصلب الداخلي الخاص بجهاز الكمبيوتر ، يتم اختيار أي قرص ماعدا قرص النظام C ، حيث لايمكن عمل نسخة للقرص C والحفظ في نفس القرص فلابد من اختيار قرص اخر .

شرح  Acronis true image

7- نقوم باختيار الخيار الثالث وهو الحفظ في قرص اخر على نفس الجهاز ، تظهر نافذة نختار القرص المناسب الذي نريده ومن ثم نضغط على كلمة OK اسفل يمين شاشة البرنامج وبعده سوف ننتقل وبشكل تلقائي الى شاشة البداية .

شرح  Acronis true image


8- وسوف نلاحظ ان كلمة Backup Now  قد تحفزت وعند الضغط عليها يبدا البرنامج بعمل النسخة الاحتياطية وحفظها في المسار الذي تم اختياره .... والى هنا تم عمل النسخة الاحتياطية بنجاح .

شرح  Acronis true image


استرجاع النسخة الاحتياطية (Recovery)

وعن طريق هذا الخيار تستطيع ان تقوم باسترجاع النسخة الاحتياطية التي تم عملها من سابق ، وهناك طريقة أخرى لاسترجاع النسخة الاحتياطية عن طريق أسطوانة خاصة ببرنامج Acronis True Image 2021 (سوف يتم شرح طريقة اخرى لعمل Recovery عن طريق اسطوانة الاقلاع الخاصة وسيتم شرحها في قسم ادوات البرنامج ) .

1- نقوم بفتح برنامج Acronis True Image 2021وسوف تظهر لنا الشاشة الرئيسية لبرنامج  Acronis True Image 2021 ومنها نقوم باختيار Backup .

شرح  Acronis true image


2- ومن نفس هذه النافذة نضغط على كلمة Recovery فتظهر معلومات النسخة الاحتياطية .

شرح  Acronis true image

3- نقوم بعمل إشارة (صح)  في المربع الخاص بمعلومات النسخة الاحتياطية ، فتظهر بيانات الاسترجاع (Recovery To) فيها مسار الاسترجاع فما علينا الا ان نضغط على كلمة Recover Now  الموجودة اسفل يمين الشاشة ليقوم البرنامج بعمل إعادة تشغيل الكمبيوتر ويبدأ في عملية استرجاع النسخة وعند الانتهاء سيتم عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر ومن ثم سيفتح نظام التشغيل ، والى هنا تم الانتهاء باسترجاع النسخة بالطريقة الصحيحة .

شرح  Acronis true image



اهم الأدوات في برنامج Acronis True Image 2021

هناك الكثير من الأدوات التي يتميز فيها برنامج Acronis True Image 2021 وسنختار الأدوات المهمة فقط التي يحتاجها الكثير من المستخدمين حيث تعمل هذه الأدوات على تسهيل عمل كثير من المستخدمين .

أولاً : Clone Disk

وتعتبر هذه الأداة من الأدوات المهمة جدا في عملنا ، وبواسطتها يتم عمل نسخة او صورة كاملة من قرص الى اخر مثلاً ان تكون تمتلك قرص صلب بمساحة 500 جيجا بايت وتريد ان تستبدل ها القرص بقرص اخر سعة 2 تيرا بايت حيث ان نسخ البيانات يمثل مشكلة لكثير من المستخدمين من ناحية وقت النسخ او عدم قدرة نسخ بع الملفات من المسار السابق الى المسار الجديد ، فبهذه الخاصية تستطيع عمل نسخة مطابقة للقرص القديم الى الجديد بكل سهولة وبدون تلف أي بيانات ، حيث يتم الاستفادة من هذه الخاصية في كثير من المراكز الطبية التي تريد ان تحافظ على البرامج الطبية من الضياع عند تلف القرص بسبب اعطال كهربائية او مشاكل أخرى ، وأيضا يتم استخدام هذه الأداة في مقاهي الانترنت بشكل كبير ، او ي شركة تردي ان تحافظ على برامجها الاصلية التي قامت بشرائها من الضياع ، وسوف نقوم الان بشرح هذه الأداة بالطريقة الصحيحة حيث ان أي خطا في التعامل مع هذه الأداة سيؤدي الى تلف بياناتك وحذفها بالكامل ، نبدأ على بركة الله .

1- عند فتح برنامج Acronis True Image 2021 نقوم بالضغط على كلمة Tools  فتظهر نافذة فيها عدة أدوات نختار أداة Clone Disk .

شرح  Acronis true image

2- تظهر نافذة فيها خياران ، الخيار الأول Automatic  وهو الخيار المفضل ، الخيار الثاني Manual والفرق بينهما ان الخيار الأول يقوم بتقسيم القرص الصلب الجديد بنفس تقسيم القرص الصلب القديم عن طريق نسبة كل قرص يعني اذا كان القرص القديم بمساحة 500 جيجا ومقسم الى 3 اقسام بمختلف المساحات ، يتم تقسيم القرص الجديد ذو مساحة 1 تيرابايت الى 3 اقسام حيث يعتمد على نسبة مساحة الأقسام لنفترض ان مساحة القرص C في القرص القديم 150جيجا فهي تمثل 33% من مساحة القرص الصلب ، فتعمل الأداة على انشاء قسم جديد في القرص الصلب الجديد بمساحة 300 جيجا بايت وهي نفس النسبة 33% من مساحة القرص الصلب الجديد وهكذا بالنسبة لباقي الأقراص ، اما الاختيار الثاني يسمح لك باختيار المساحة اقسام القرص الجديد بالمساحة التي تريدها دون تدخل البرنامج بفرض نسبة معينة مثل الخيار الأول ، والأفضل اختيار الخيار الأول وذلك لعدم فقدان أي بيانات حيث يعتبر الخيار الثاني خيار متقدم ولا ينصح فيه الا لمن كان لديه خبرة في التعامل مع الأقراص والمساحات .

شرح  Acronis true image

3- نقوم باختيار الخيار الأول ومن ثم نضغط على كلمة Next .

شرح  Acronis true image


4- تظهر نافذة أخرى فيها كل الأقراص الصلبة ومن هنا لابد من التركيز على اختيار القرص الصلب الذي نريد عمل نسخة منه وهو Source او المصدر ، وعند اختيار المصدر نقوم بالضغط على كلمة Next .

شرح  Acronis true image


5- تظهر نافذة أخرى يتم فيها اختيار القرص الصلب الجديد او بما يسنى Target  او الهدف ( نلاحظ ان القرص المصدر غير محفز حتى لايتم تحديده مرة اخرى )، نقوم باختيار القرص الهدف ومن ثم نضغط على كلمة Next  .

شرح  Acronis true image

6- تظهر نافذة فيها معلومات عن الأقراص الصلبة حيث تم تحديد القرص المصدر والقرص الهدف ، وفي الأسفل صورة لتقسم القرص قبل العملية واسفله صورة لتقسيم القرص بعد العملية نقوم بالضغط على كلمة Proceed ليقوم الكمبيوتر بعمل إعادة تشغيل والبدء في عملية Clone Disk  وعند الانتهاء سيعمل الكمبيوتر على إعادة التشغيل وبهذا تكون العملية قد اكتملت وبشكل صحيح .


ثانيا : Rescue Media Builder

 وهنا ناتي الى أداة اسطونة الإنقاذ الخاص ببرنامج Acronis True Image 2021 والتي عن طريقها يمكن عمل نسخة احتياطية او عمل استعادة لنسخة محفوظة في الكمبيوتر وذلك عن طريق الإقلاع من الأسطوانة والدخول البرنامج ، وفائدة هذه الأسطوانة عن انهيار النظام ولانستطيع الدخول الى سطح المكتب واسترجاع النسخة ، وتعتبر هذه الأداة مهمة جدا جدا ، وخطوات عملية انشاء نسخة احتياطية او استرجاع النسخة الاحتياطية لاتختلف كثيرا عن البرنامج الأصلي التي يتم تشغيله من الويندوز ، وسوف نقوم الان بشرح هذه الأداة بالطريقة الصحيحة .

1- عند فتح برنامج Acronis True Image 2021 نقوم بالضغط على كلمة Tools  فتظهر نافذة فيها عدة أدوات نختار أداة Rescue Media Builder . 

شرح  Acronis true image


2- تظهر نافذة فيها خياران الأول Simple  والثاني Advanced ، الخيار الأول لعمل نسخة مصغرة لبرنامج Acronis True Image 2021 يتم حرقها الى أسطوانة او الى فلاش دسك ، اما الخيار الثاني فهو عمل نسخة ويندوز مصغرة WinPE لويندوز 10 او ويندوز 8 او ويندوز 7 مع إضافة برنامج Acronis True Image 2021 الى هذه النسخة ، ولكن نحن لانحتاج في الوقت الحالي الى الخيار الثاني وسوف نعمل على الخيار الأول .

شرح  Acronis true image

3- عند اختيارنا للخيار الأول Simple  تظهر نافذة فيها 3 خيارات ، الأول حفظ البرنامج على شكل ISO يتم حرقها الى أسطوانة او الى فلاش دسك ، والثاني ملف WIM ملف خاص يتم دمجه في أسطوانة الويندوز ، والثالث انشاء البرنامج في قرص خارجي ، نقوم باختيار الخيار الأول وهو الحفظ على شكل ISO .

شرح  Acronis true image

4- عند الضغط على الخيار الأول تظهر نافذة فيها اختيار اسم ملف الــISO مع مسار الحفظ ثم نضغط على كلمة حفظ لتقوم الاداة بحفظ ملف الــISO وبهذا تستطيع حرقه الى أسطوانة او الى فلاش دسك ، وبهذا تكون العملية قد تمت بنجاح .

شرح  Acronis true image

5- الان نأتي لكيفية  العمل من قرص الذي تم انشائه لعمل نسخة احتياطية او استرجاع نسخة محفوظة من سابق ، وذلك بحرق ملف الـISO الى قرص مضغوط عن طريق برنامج UltraISO او حرقها الى فلاش دسك عن طريق برنامج RUFUS ، نقوم بالدخول الى قائمة Boot Menu بالضغط على الزر F8 او F12 على حسب نوع جهازك ونختار مكان الإقلاع والضغط على Enter وبعدها سوف سيقوم  بالإقلاع والدخول الى البرنامج وتظهر نافذة في كلمة Backup وكلمة Recovery ، ولعمل نسخة احتياطية نضغط على كلمة Backup ونقوم بتحديد القرص المراد عمل له نسخة احتياطية ومن ثم لاختيار مسار حفظ النسخة ومن ثم عمل الضغط على Proceed لبدء عملية حفظ النسخة الاحتياطية ، ولاسترجاع النسخة الاحتياطية نضغط على كلمة Recovery ومن ثم الضغط على كلمة استعراض (Browse) لاختيار النسخة المحفوظة ومن ثم تحديد الى أي قرص تريد استرجاع النسخة ومن ثم الضغط على كلمة Proceed لبدء عملية الاسترجاع .

شاهد ايضا ...برنامج UltraIso

شاهد ايضا ...Rufus لعمل اقلاع للفلاش 


ثالثا : Acronis Secure Zone

وهذه الأداة من الأدوات الرائعة والجبارة التي يقدمها برنامج Acronis True Image 2021 حيث اني كنت ابحث على هذه الأداة من فترة طويلة ووجدتها في اصدار البرنامج Acronis True Image 2009 وهي موجودة في كل الإصدارات الحديثة ، قبل شرح هذه الأداة لابد ان نستذكر الخاصية الرائعة الموجودة في كل أجهزة اللابتوب التي تحتوي على نظام تشغيل اصلي ، فعند انهيار النظام كنا نستطيع استرجاع النسخة الاحتياطية بكل سهولة بدون استخدام أي برامج خارجية او أسطوانات الصيانة ، وهذا ما مثل لي تحدي في معرفة الطريقة التي تعمل بها شركات الكمبيوتر لانشاء هذه النسخة التي تكون مخفية ويصعب الوصول اليها وهي غير قابلة للتلف الا بتلف القرص نفسة او إعادة تقسيم القرص الصلب بالكامل ، وهنا يأتي دور هذه الأداة حيث تعمل على انشاء مساحة في القرص الصلب يتم استقطاعها من أي قرص ، وتعمل الأداة على تامينها واخفائها لكي لايتم العبث فيها ، وبعد الانتهاء من انشاء هذا القرص تستطيع عمل استرجاع للنسخة الاحتياطية ، عند بدء تشغيل الكمبيوتر المكتبي او اللابتوب تظهر عبارة انه تستطيع الإقلاع من Secure Zone  بالضغط على زر F11 او F8 الموجود في الكيبورد فيتم فتح برنامج Acronis True Image وتقوم باسترجاع النسخة بكل سهولة وبدون أي تعقيد .. الان نبدأ بشرح الطريقة الصحيحة لانشاء قرص Secure Zone .

1- عند فتح برنامج Acronis True Image 2021 نقوم بالضغط على كلمة Tools  فتظهر نافذة فيها عدة أدوات نختار أداة Acronis Secure Zone .

شرح  Acronis true image

2- تظهر نافذة فيها القرص الصلب واقسامها .

شرح  Acronis true image

3- نقوم باختيار القسم الذي نريد ان نستقطع مساحة لانشاء Secure Zone ونضغط على كلمة Next  .

شرح  Acronis true image


4- تظهر نافذة من خلالها نستطيع من خلالها تحديد مساحة Secure Zone ، والأفضل ان لاتقل المساحة عن 20 جيجا بايت وذلك لاستيعاب النسخة الاحتياطية ، كما تستطيع عمل كلمة مرور للقرص يتم مطالبتك بها عن استعادة النسخة الاحتياطية ، وبعد ذلك نضغط على كلمة Next .

شرح  Acronis true image

5- تظهر نافذة فيها معلومات القرص الصلب ، يوضح من أي قسم تم استقطاع المساحة وكم المساحة المتبقية للقرص مع اظهار اذا كنت قد عملت لكمة مرور او لم يتم عمل كلمة المرور ، وفي الأسفل يوضح اقسام القرص الصلب قبل وبعد عملية الانشاء ، نضغط على كلمة Proceed لاتمام العملية ، وبهذا تكون العملية قد تمت بنجاح .

شرح  Acronis true image

6- بعد الانتهاء من عمل قسم Secure Zone يأتي عمل نسخة احتياطية Backup للنظام بنفس الخطوات التي تم شرحها بالاعلى ولكن عند تحديد مكان حفظ النسخة القسم يتم اختيار قسم Secure Zone بجانب اقسام القرص الصلب وبعد الانتهاء من عمل النسخة الاحتياطية تستطيع استرجاع النسخة الاحتياطية في أي وقت ودون الحاجة الى أسطوانة او فلاش دسك لاقلاع البرنامج .


رابعا : Acronis DirveCleanser

وهذه الأداة من الأدوات الرائعة التي تعمل على مسح جميع الملفات من أي قرص ومع عدم إمكانية استرجاعها نهائيا وهذه الأداة ليست بجديدة حيث انها تتوفر في برامج أخرى .. سنبدأ بشرح هذه الأداة بالطريقة الصحيحة لمسح الملفات .

شاهد ايضا ...برنامج Ccleaner لتنظيف وتسريع الكمبيوتر

شاهد ايضا ... برنامج تنظيف الهارد دسك والحفاظ على الخصوصية R-Wipe Clean v20


1- عند فتح برنامج Acronis True Image 2021 نقوم بالضغط على كلمة Tools  فتظهر نافذة فيها عدة أدوات نختار أداة Acronis DirveCleanser .

شرح  Acronis true image

2- تظهر نافذة فيها جميع اقسام القرص الصلب ، يتم اختيار القسم المراد حذف بياناته (Wipe Disk) بالضغط على القسم وسوف تظهر إشارة (X) باللون الأحمر ( يمكن تحديد اكثر من قسم ) ثم نقوم بالضغط على كلمة Next .

شرح  Acronis true image

3- ستظهر نافذة يتم اختيار نوع البرنامج لمسح البيانات حيث يعتمد كل برنامج على عدد معين من عمليات الكتابة والمسح للقسم ، حيث ان هناك برنامج يقوم بعمل كتابة ومسح مرة واحدة ، وهناك من يقوم بعمل 3 عمليات كتابة ومسح ، وهناك من يقوم بعمل 7 عمليات كتابة ومسح ، وكلما زادت عمليات الكتابة والمسح كلما زاد الوقت انتهاء العملية ، وبالمقابل كلما زادت عمليات الكتابة والمسح كلما كان استرجاع البيانات مستحيلة وهذا هو الأفضل ، وبعد اختيار نوع البرنامج لعملية المسح نقوم بالضغط على كلمة Next .

شرح  Acronis true image


4- تظهر نافذة نقوم بعمل علامة (صح) في المربع (Wipe the Selected partitions irreversibly) ومن ثم نضغط على كلمة Proceed ، وبهذا تكون قد بدأت عملية المسح بنجاح .
شرح  Acronis true image

الى هنا نكون قد اكملنا شرح هذا البرنامج بأهم ادواته التي تسهل عملنا في الحفاظ على الوقت الذي يتطلبه إعادة تحميل النظام وملحقاته . 

أتمنى ان أكون قد وفقت في شرح هذا البرنامج .

كما يمكنكم تحميل البرنامج من خلال رابط الموقع الرسمي للشركة الموجود في مدونة Aprodown

الوسوم : عمل نسخة احتياطية ، استرجاع نسخة احتياطية ، Acronis True Image ،True Image

رابط التحميل

رابط مباشر من موقع الشركة

Acronis True Image

تعليقات